الاثنين، 18 نوفمبر 2013

الدرس الأول - مقدمة كورس برمجة الأندرويد

بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد بن عبدالله
سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِیمُ الْحَكِیمُ
صدق الله العظيم
وبعد
السلام عليكم
سنبدأ إن شاء الله كورس تعلم برمجة الأندرويد
، و الأندرويد هو ببساطة نظام تشغيل Operating System ، من إنتاج شركة جوجل و يعتبر من  أهم أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة الذي بدأ في الشهرة بشكل مثير للإعجاب. و تقدم جوجل لمن يرغب في تطوير الأندرويد بيئة تطوير قوية وغير محدودة  و هي أندرويد SDK، وإن كنت من هواة البرمجة ، أو تريد الإحتراف في عالم تطوير تطبيقات الهواتف النقالة ،أو حتى لو كان هذا على سبيل التجربة و المرح، فهذا الكورس أو الدروة  سوف تساعدك خطوة بخطوة كي تنطلق بسهولة و بمنتهي البساطة في عالم تطوير تطبيقات الأندرويد. و لمزيد من المعلومات عن أندرويد يرجي زيارة مقالي في مدونه بخط مبرمج ،"أهلاً أندرويد"




لمن هذا الكورس ؟
هذا الكورس مخصص في الأساس للباحثين والدارسين في مجال البرمجة بشكل عام ، وفي برمجة الأندرويد بشكل خاص ، كما يعد هذا الكورس و هذا الموقع بالتحديد دليل عربي مساعد لكل من يرغب في تعلم لغات البرمجة و إبتدأ بكورس تعلم برمجة الأندرويد، باللغة العربية… التجربة أثبتت لي أن هناك من هم يستطيعون أن يصنعوا برمجيات هائلة و ممتازة ولكن تقف مسألة تعلم اللغة الإنجليزية كحجر عثر في طريق تقدمهم نحو أهدافهم و أتمني أن تسهل هذه السلسلة التي ستكون باللغة العربية المسالة أمامهم.. كما أن هذا الكورس سيكون مرجع على شبكة الإنترنت تستطيع الوصول إليه متي شئت.

لماذا قررت إنشاء الكورس؟
حينما بدأت طريقي في تعلم برمجة الأندرويد كنت أستخدم الموقع الرسمي لجوجل أندرويد وهو  http://developer.android.com/index.html في إستسقاء المعلموات عن بيئة ال SDK و ببرمجة أندرويد  و عن طريق الأمثلة و التجربة و الخطأ بدأت أتقن برمجة الأندرويد خطوه خطوه و طبعا واجهت صعوبه كبيرة في فهم و تعلم تلك الامثلة حيث يعتبر الموقع مرجع شامل لكل الأكواد و الدوال البرمجية و تجد به شرح و حشو مفصل به الكثير من التفاصيل مما يجعل التعلم و الفهم منه بشكل مباشر شيء صعب جدا و بعد هذا ظهرت كتب في الأسواق تبسط الأمور قليلا ولكني كنت قد قررت أن يكون لي دور في هذا التبسيط حتي نساعد الأجيال الجديدة على تعلم برمجة اندرويد بشكل بسيط و ميسر.

لهذا السبب أود أن أخلق دروس للمبتدئين بطريقة سهله و موضوعية و مبنية على طريقة ورش العمل . سوف أحاول أن أشرح كل شيء بنوع من التفصيل الغير ممل و أيضا سيكون هناك  أمثلة مختلفة لمزيد من التوضيح . و بعد إنشاء الأمثلة سنقوم بإستخدامها في الدروس المستقبلية لنخلق جو من توحدي المفاهيم و توحيد بيئة العمل. و الذي سيضاعف من فرصة فهم الشروحات بشكل أسهل إن شاء الله.


كيفية التواصل أثناء الكورس ؟
بإمكانم التواصل معي بالطريقة التي تروق لكم  من الممكن عبر الفيس بوك أوتويتر أو جوجل بلاس  أو بإرسال رسائل على البريد الإلكتروني  و سأردعلى كل إستفساراتكم كلما تيسر ذلك إنشاء الله. أهم شيء هو المتابعة و الرغبة الجدية في التعلم.

تنوية أخير
هذا الكورس بكل ملحقاته و مادته العلمية غير مجاني و على من يريد الإنضمام إلينا عليه بتسديد مبلغ 60 دولار لأي جمعية خيرية أو لأي نشاط لصالح الفقراء و من لم يستطع فليسدد علي قدر إستطاعته و من لم يستطع فلا يكلف الله نفسه إلا وسعها و أهلا بالجميع في محراب العلم و التعلم. و أتمني أن يجعلنا الله وإياكم من الهداة المهتدين و ممن  حملوا العلم ونقلوه إلى الناس. و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي.